آسـ،ـطورةٍ آلرآبـ،ـ
آسـ،ـطورةٍ آلرآبـ،ـ
آسـ،ـطورةٍ آلرآبـ،ـ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

آسـ،ـطورةٍ آلرآبـ،ـ

اهلا وسهلا بكم اخواني الكرام تم تعديل استايل المنتدى اليوم ارجوا ان ينال اعجابكم...
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الكرام
المنتدى يحتاج لاعضاء فلا تحرمنا من تسجيلك
شارك معنا
نحتاج مشرفين واداريين لماذا لا تكن منهم؟؟؟
80مشاركة للاشراف
و250مشاركة للادارة

 

 اللعن والشتم بين الناس

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
bahri
اداري مميز
اداري مميز
bahri


عدد المساهمات : 389
نقاط : 1234
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
الموقع : www.elam1990.yoo7.com

اللعن والشتم بين الناس  Empty
مُساهمةموضوع: اللعن والشتم بين الناس    اللعن والشتم بين الناس  Icon_minitime26/10/2010, 9:42 am

[size=21]الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد.


قد كلفني هذا الموضوع الوقت الكثير والسبب لما اراه من السب واللعن بين الاخوان وارجوا ان تقراءو بتمعن تام .

الموضوع مكون من( 2057 )كلمه اروجوا ان تستفيدوا

بسم الله نبداء

لا ريب أن من مقاصد رسالة الإسلام تهذيب الأخلاق، وتزكية النفوس، وتنقيةالمشاعر، ونشر المحبة والألفة وروح التعاون والإخاء بين المسلمين.. قال النبي : { إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق } [رواه أحمد والطبراني]وهناك آفة عظيمة انتشرت بين جميع فئات المجتمع على اختلاف مراحلهم العمريةوطبقاتهم الثقافية.. آفة عظيمة نشأ عليها الصغير، ودرج عليها الكبير،وتساهل بها كثير من الآباء والأبناء، الرجال والنساء، الشباب والفتيات..آفة عظيمة تولدت منها الأحقاد، وثارت الضغائن، وهاجت بسبها رياح العداوةوالبغضاء. آفة عظيمة تغضب الرب جل وعلا، وتخرج العبد من ديوان الصالحين،وتدخله في زمرة العصاة الفاسقين.. إنها السب واللعن والفحش وبذاءةاللسان.. فتجد الوالد يسب أبناءه ويلعنهم، والأم كذلك تفعل مثله، ولايدريان أن ذلك من كبائر الذنوب وعظائم الآثام. وتجد الصديق يسب ويلعنصديقه، فيرد عليه بسب أمه وأبيه. حتى الطفل الصغير تجده قد تعود كيلالسباب واللعائن للآخرين، وربما فعل ذلك بأبيه وأمه وهما ينظران إليهفرحين مسرورين.. إن الواجب على كل عاقل أن يضبط لسانه دائماً، ولا يعودهالسب واللعن، حتى مع خادمه وولده الصغير، بل ومع أي شيء من جماد أو حيوان،فإنه لا يأمن إذا سب أحداً من الناس أو لعنه أن يقابله بمثل قوله، أو يزيدعليه فيثور غضبه ويطغى، ويقوده إلى ما لا تُحمد عقباه، وكم من جريمة وقعتكانت بدايتها لعناً وسباباً، ومعظم النار من مستصغر الشرر.
وإذا سب الإنسان أو لعن مسلماً فقد آذاه، والله تعالى يقول: والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبينا [الأحزاب8].




آفة السب :

يقول النبي صلى الله عليه وسلم : { سباب المسلم فسوق وقتاله كفر } [متفق عليه]. قالالنووي رحمه الله: ( السب في اللغة: الشتم والتكلم في عِرض الإنسان بمايعيبه. والفسق في اللغة: الخروج، والمراد به في الشرع: الخروج عن الطاعة..فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة، وفاعله فاسق كما أخبر به النبي )[شرح صحيح مسلم:2/241]. فهل تصور أولئك الذين يطلقون ألسنتهم سباًوشتماً وانتهاكاً لأعراض المسلمين أنهم يكونون بذلك فساقاً خارجين عن طاعةالله ورسوله ؟! ألا فليتق الله أناس تركوا العنان لألسنتهم حتى أوردتهمموارد الهلكة ومراتع الحسرات، قال النبي صلى الله عليه وسلم : { سباب المسلم كالمشرف على الهلكة } [رواه البراز وحسنه الألباني]



تحذير للبادئ بالسباب:

إن البادىء بالسباب هو الذي يتحمل الإثم وحده، إذا عفا عنه المسبوب، أو انتصر بقدر مظلمته، ولم يتجاوز ذلك إلى ما ظلم وتعد، قال الله تعالى: ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل [الشورى1]. وقال تعالى: والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون [الشورى9]. 3- ومع هذا فالصبر والعفو أفضل، قال الله تعالى: ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور [الشورى3]. وللحديث المذكور بعد هذا: { وما زاد الله عبداً بعفواً إلا عزى }. 4- واعلم أن سباب المسلم بغير حق حرام، كما قال : { سباب المسلم فسوق } 5- ولا يجوز للمسبوب أن ينتصر إلا بمثل ما سبه، ما لم يكن كذباً، أو قذفاً، أو سباً لأسلافه، فمن صور المباح أن ينتصر بـ ( يا ظالم ) ( يا أحمق ) أو ( يا جافي ) أو نحو ذلك، لأنه لا يكاد أحد ينفك من هذه الأوصاف.
6- قالوا:وإذا انتصر المسبوب استوفى ظلامته، وبرئ الأول من حقه، وبقي عليه إثمالابتداء، أو الإثم المستحق لله تعالى ) ا. هـ. [شرح صحيح البخاري]. وإذا تعدى المسبوب وتجاوز الحد وقع الإثم عليهما، فعنعياض بن حمار قال: قلت: يانبي الله ! الرجل يشتمني وهو دوني، أعليّ من بأسأن أنتصر منه؟ قال : { المستبان شيطانان يتهاتران، ويتكاذبان } [رواه ابنحبان وصححه الألباني].

من أكبر الكبائر:

واحذر أخي من أن تكون سبباً في سب والديك فتكون كمن سبهما، فقدقال النبي : { إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه } قيل يارسول الله! وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: { يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسبأمه } [رواه البخاري]. ومن المؤسف أنه قد انتشر ذلك بين أبناءالمسلمين وطلابهم، وهذا - والله - دليل على انحطاط في التربية، وتفريط منأولياء الأمور الذين لا ينشئون أبناءهم على الفضيلة والأخلاق الحسنةوالخصال الجميلة. وهذا الوعيد فيمن كان سبباً في سب أبيه وأمه دون أنيسبهما بنفسه، فكيف حال من يقوم بسبهما بنفسه، فيسب والديه ويلعنهما،وهناك من يضربهما ولا حول ولا قوة إلا بالله.



آفة اللعن

أما اللعن فقد ورد فيه وعيد شديد وتهديد أكيد من النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : { لعن المؤمن كقتله } [متفق عليه].وتأمل أخي في جريمة قتل المؤمن وشدة قبحها، وما رتب الله عليها من العذابوالنكال واللعنه والغضب في الدنيا والآخرة، تعرف بذلك خطورة اللعنوالتمادي فيه. قال تعالى: ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاءوه جهنم خالداً فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً [النساء3].فهذا جزاء قاتل المؤمن الذي شبه النبي لاعنه به، فأي جرم هذا الجرم؟ وأيخطيئة تلك الخطيئة؟! وبيّن النبي أن المؤمن كامل الإيمان لا يكون لعاناًأبداً، فقال عليه الصلاة والسلام: { لا يكون المؤمنلعاناً } [رواه الترمذي وصححه الألباني]. ولذلك نهى النبي عن التلاعن فقالعليه الصلاة والسلام: { لا تلاعنوا بلعنة الله، ولا بغضبه ولا بالنار }[رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح].

وأخبر عن تأخر منازل اللعانين يوم القيامه فقال صلى الله عليه وسلم : { لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة } [رواه مسلم]. قالالنووي رحمه الله عن هذا الحديث: ( فيه الزجر عن اللعن، وأن من تخلق به لايكون فيه هذه الصفات الجميلة، لأن اللعنه في الدعاء يراد بها الإبعاد منرحمة الله تعالى، وليس الدعاء بهذا من أخلاق المؤمنين الذين وصفهم اللهتعالى بالرحمة بينهم والتعاون على البر والتقوى، وجعلهم كالبنيان يشد بعضهبعضاً، وكالجسد الواحد، وأن المؤمن يحب لأخيه ما يحب لنفسه، فمن دعا علىأخيه المسلم باللعنة – وهي الإبعاد من رحمة الله – فهو في نهاية المقاطعةوالتدابر ) [شرح صحيح مسلم/364]. وأوصى النبي جرموذ الجهني فقال: { أوصيك ألا تكون لعاناً } [رواه الطبراني وصححه الألباني].

وقال سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: ( كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه، رأينا أنه أتى باباً من الكبائر ).



أين تذهب اللعنة؟

هل تدري أيها اللعان أن لعنتك تصعد إلى السماء فيهرب أهل السماء منها خشية أن تصيبهم؟!

هل تدري أنها تهبط إلى الأرض بعد ذلك، فتهرب الكائنات منها خشية أن تصيبهم؟!

هل تدري أنها تذهب بعد ذلك يميناً ويساراً حتى تصادف من يستحقها؟

ثم هل تدري أنها تعود إليك إذا كان من لعنت لا يستحق لعنتك؟

فعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله : { إنالعبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنه إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها،ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يميناً وشمالاً، فإن لمتجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن فإن كان أهلاً، وإلا رجعت إلى قائلها }[رواه أبو داود وحسنه الألباني لغيره].

فلماذا تحمل نفسك - أخي - هذا الذنب العظيم، ولما تصر على هذا الجرم الكبير؟

ولماذا لا تعود لسانك الدعاء لأبنائك وبناتك بدلاً من لعنهم والدعاء عليهم؟

ألا تخشى أن ترجع إليك لعنتك وتكون ساعة إجابة، فتطرد من رحمة الله عز وجل، وتكون من المبعدين المقبوحين؟

ألا تخشى أن تلقى الله عز وجل بلسان ولغ في أعراض المسلمين واستباح حرماتهم؟

ألا تخشى أن تتساوى حسناتك وسيئاتك فتأتي لعنتك فترجح ميزان سيئاتك فتدخل بها النار؟



سد منافذ اللعن

إن بعض الناس لم يسلم منه حتى الجماد والحيوان، فتراه يسب ويلعن ويضرب كل شيء حوله،

ولذلك سد النبي كل منفذ يؤدي إلى السب واللعن، فنهى عن سب أو لعن كل شيء لا يستحق اللعن، حتى ولو كان حيواناً أو جماداً،فعن عمران بن حصين قال: بينما رسول الله في بعض أسفاره، وامرأة من الأنصارعلى ناقة، فضجرت، فلعنتها، فسمع ذلك رسول الله فقال: { خذوا ما عليهاودعوها، فإنها ملعونة }. قال عمران: فكأني أراها الآن تمشي في الناس مايعرض لها أحد. [رواه مسلم]. قال النووي رحمهالله: ( إنما قال هذا زجراً لها ولغيرها، وكان قد سبق نهيها ونهي غيرها عناللعن، فعوقبت بإرسال الناقة. والمراد. النهي عن مصاحبته لتلك الناقة فيالطريق ) [شرح صحيح مسلم للنووي/363]. وقال النبي : { لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة } [رواه أبو داود وابن حبان وصححه الألباني].

إن عظمة الإسلام لتتجلى في هذه التوجيهات السامية والآداب الرفيعة التيحافظت على حق الحيوان البدني والمعنوي، والتي حرمت كل أشكال الإيذاء بغيرحق، فيا ليت دعاة حقوق الحيوان يعرفوا للإسلام فضله في هذا السبيل،ويعترفوا له بالسبق في هذا الميدان الذي يتفاخرون به ويحسبون أنهم أصحابه.وعنابن عمر رضي الله عنهما، أن رجلاً لعن الريح عند رسول الله فقال: { لاتلعن الريح فإنها مأمورة، من لعن شيئاً ليس له بأهل، رجعت اللعنة عليه }[رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني]. وعن جابر أن النبي دخل على أمالسائب فقال: { مالك تٌزفزين؟ } قالت: الحمى، لا بارك الله فيها. قال: {لاتسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم كما يذهب الكير الخبث } [رواهمسلم].

ومما سبق يتبين أن الإسلام حرص على أن يكون المؤمن طاهر اللسان حلو المنطق، عذب الكلمات، لا يشينه شيْ، ولا يقدح في مروءته قادح.



[حكم لعن المعين]

لاريب أن المؤمن المعين لا يجوز لعنه حياً أو ميتاً للأدلة التي ذكرنا بعضها فيما سبق،

أما الكافر المعين فلا يجوز لعنهإذا لم يكن قد مات على الكفر، لأنه لا يدري ما يختم له به، وليس

هناك مصلحة في الدعاء على أحد بالموت على الكفر، ويدل على ذلك حديث ابن عمر، أن رسول

الله قال يوم أحد: { اللهم العن أبا سفيان، اللهم العن الحارث بن هشام، اللهم العن سهل بن

عمرو، اللهم العن صفوان بن أميه }

فنزلت الآية( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون [آل عمران8] فتاب عليهم كلهم [رواه أحمد والترمذي، وعند البخاري { اللهم العن فلاناً وفلاناً }.
فإذا كان لايجوز لعن الكافر المعين الذي لم يمت على الكفر،

فكذلك لا يجوز لعن الفاسق المعين أو الظالم المعين من باب أولى، نعميجوز ذلك بالأوصاف العامة، كأن يقول: لعنة الله على الزناة، أو علىالكاذبين ونحو ذلك

فقد لعن النبي أصنافاً من العصاة بغير تعيين كالواشمةوالمستوشمة، والنامصة والمتنمصة، وآكل الربا وموكله، وشارب الخمر، والمحللوالمحلل له، وغيرهم كثير. أما من تيقن موته على الكفر كفرعون وأبي جهلوغيرهما فإنه يجوز لعنه،

على أن المسلم ينبغي عليه أن يطهر لسانه من السبّ واللعن إلا إذا كانت مصلحة راجحة.


[أدب السلــف].

أخي الحبيب: كان سلف الأمة أحرص منا على الخير، ولذلك كانوا يتحاشون السبّ واللعن،

ويطيبون ألسنتهم بذكر الله وشكره ودعائه والثناء عليه وتلاوة كتابه، ومما روي عنهم في ذلك:

1) قال الزربقان: كنت عند أبي وائل، فجعلت أسبّ الحجاج، وأذكر مساوئه،فقال أبو وائل: وما يدريك ! لعلّه قال: اللهم اغفرلي فغفر له !

2) وقال عاصم بن أبي النجود: ما سمعت أبا وائل شقيق ابن سلمة سب إنساناً قط ولا بهيمة.

3) وقال المثنى بن الصباح: لبث وهب بن منبه أربعين سنة لم يسب شيئاً فيه روح.

4) وعن سالم قال: ما لعن ابن عمر خادماً قط، إلا واحداً فأعتقه. لا تكن عوناً للشيطان على أخيك.

5) عن ابن مسعود قال: ( إذا رأيتم أخاكم قارف ذنباً فلا تكونوا أعواناًللشيطان عليه، تقولون: اللهم اخزه، اللهم العنه، ولكن سلوا الله العافية،فإنا أصحاب محمد كنا لا نقول في أحداً شيئاً، حتى نعلم على ما يموت، فإنختم له بخير، علمنا أنه قد أصاب خيراً، وإن ختم له بشر، خفنا عليه عمله.

6) وروي أن أبا الدرداء مر على رجل قد أصاب ذنباً، فكانوا يسبونه، فقاللهم أبو الدرداء: أرأيتم لو وجدتموه في بئر ألم تكونوا مستخرجيه؟ قالوا:بلى. قال: فلا تسبوا أخاكم، واحمدوا الله الذي عافاكم. قالوا: أفلا نبغضه؟قال: إنما أبغضه عمله، فإذا تركه فهو أخي.

ولو أن المسلمين تعاملوا بهذه الأخلاق الكريمة، والنفوس الصافية والصدورالسليمة لتغير حالهم، وعظم أثرهم في أنفسهم وفي غيرهم من غير المسلمين..ألا فليرجع المسلمون إلى أخلاق النبوة وآداب الرسالة، ليرجع إليهم تميزهم،ويكونوا خير أمة أخرجت للناس، كما كان أسلافهم.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrabr.yoo7.com
tornedo
نائب المدير
نائب المدير
tornedo


عدد المساهمات : 13
نقاط : 18
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/10/2010

اللعن والشتم بين الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللعن والشتم بين الناس    اللعن والشتم بين الناس  Icon_minitime30/10/2010, 11:32 am

جزاك الله ألف خيرر اخي الغالي
شكرراً لك cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahri
اداري مميز
اداري مميز
bahri


عدد المساهمات : 389
نقاط : 1234
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
الموقع : www.elam1990.yoo7.com

اللعن والشتم بين الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللعن والشتم بين الناس    اللعن والشتم بين الناس  Icon_minitime30/10/2010, 11:36 am

شكرا يا غالي ما تقصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrabr.yoo7.com
XSNAR
عضو مشارك
عضو مشارك



عدد المساهمات : 237
نقاط : 278
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

اللعن والشتم بين الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللعن والشتم بين الناس    اللعن والشتم بين الناس  Icon_minitime3/11/2010, 11:01 am

شكرا لك اخوي على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bahri
اداري مميز
اداري مميز
bahri


عدد المساهمات : 389
نقاط : 1234
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 01/10/2010
الموقع : www.elam1990.yoo7.com

اللعن والشتم بين الناس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللعن والشتم بين الناس    اللعن والشتم بين الناس  Icon_minitime3/11/2010, 11:45 am

ولكي يا غالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrabr.yoo7.com
 
اللعن والشتم بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آسـ،ـطورةٍ آلرآبـ،ـ :: عاميات اسطورة الراب :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: